اشتهرت شركة إيستمان كودك  Eastman Kodak والمتعارف عليها بإسم Kodak وهي شركة متعددة الجنسيات إلا أنها تتخد من الولايات المتحدة مقرا لها . ومن المعروف ان الشركة ذات خبرة طويلة في إنتاج  مواد وأدوات التصوير و الأفلام الفوتوغرافية .

وبالرغم من أن كوداك قد أعلنت افلاسها في اواخر عام 2013 الا انها استطاعت الحصول على  تسهيل ائتماني بقيمة 950 مليون دولار لأجل لتتمكن من الاستمرار

وفي جديد أخبار هذه الشركة العريقة هو إعلانها عن اقتحام سوق الهواتف الذكية وذلك بطرحها هاتف جديد من اجل فقط بغرض التصوير . وكان القائمين على ابتكار  هاتف “آي إم 5″ IM5  قد أعلنوا عن طرحه خلال مشاركتها بمعرض CES 2015 التقني، المقام حالياً في مدينة لاس فيجاس الأمريكية، لتكون بذلك قد أعلنت عن انطلاقة قوية لها في مطلع العام الجديد 2015  .

واستهدفت كوداك بهاتفها الأول، عُشاق التصوير، حيث يحتوي هاتف IM5 على مميزات متنوعة من ضمنها امكانية ميزة عرض الصور في شاشة قفل الهاتف وتسهيل طباعة الصور، فضلا عن ميزة التاكد من  الصور فور التقاطها ثم   حفظها على ذاكرة الجهاز.

ويتمتع  هاتف كوداك  الذكي الجديد بمواصفات مغرية من ضمنها : كاميرا خلفية تبلغ  دقتها  13 ميجابكسل مع فلاش ضوئي، وكاميرا أمامية بدقة 5 ميجابكسل، إضافة غلى معالج ثماني النوة يتميز  بسرعة تبلغ  1.7 جيجاهرتز . ومن مميزات الهاتف أيضا والتي لا يمكن أن نغض البصر عنها هو انضمامه ميزة دعم تشغيل شريحتي اتصالات منفصلتين.

ويضم الهاتف IM5 أيضا شاشة 5 بوصة بدقة HD ودرجة وضوح 720×1280 بكسل لكي تدعم تقنية IPS للعرض زوايا بشكل أوسع ، أما عن ذاكرة تخزين عشوائي RAM فتبلغ سعتها  1 جيجابايت. أما عن سعة ذاكرة التخزين الداخلية في الهاتف الذكي الجديد تبلغ 8 جيجابايت، كما يمكن زيادتها عبر بطاقة ذاكرة خارجية من نوع “ميكرو إس دي” ليصبح مداها 32 جيجابايت.

وسيطلق الهاتف الجديد “آي إم 5″ IM5 بنظام التشغيل الشهير المفتوح المصدر أندرويد 4.4.2 “كيت كات”، مع وعود بتحديثه في مراحل لاحقة إلى إصدار أندرويد 5 “لولي بوب”،  وسيضم الجهاز متجراً للتطبيقات مدعوم من كوداك بإسم  “آبس” Apps.

ويعتمد الجهاز على واجهة استخدام خاصة، وتتميز هذه الواجهة بتصميمات كبيراً للأيقونات، إضافة إلى مجموعة من التطبيقات الأساسية على الشاشة الرئيسية للجهاز، مثل تطبيقات المكالمات والرسائل والبريد الإلكتروني والكاميرا والتقويم، إضافة إلى تطبيق لإدارة الاتصال بالطابعات من أجل طباعة الصور مباشرة بعد الالتقاط.

وصرحت  كوداك إنها اعتمدت على خبرتها الطويلة في مجال التصوير كما استعانت أيضا بخبرات شركة “بوليت” Bullitt وذلك في مجال إيجاد حلول للمشاكل التي قد تواجه مستخدمي الهاتف . وكانت شركة “بوليت”  قد أشرفت على صنع هاتف كوداك الجديد من أجل طرح هاتف ذكي سهل الاستخدام ومناسب لجميع المستهلكين بمختلف فئاتهم.

ومن أوليفر شوليت، الرئيس التنفيذي لشركة “بوليت” بالقول :إن هاتف IM5 موجه للمستهلكين اللذين يقدرون علامة كوداك التجارية وتاريخها العريق، إضافة إلى المستهلكين الباحثين عن جهاز سهل للاستخدام بثمن مناسب” . ويجدر الذكر أن شركة Bullitt تتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها.

وتعتزم كوداك طرح هاتفها الذكي الجديد في الأسواق قبل نهاية الربع الأول من عام 2015 الجاري، بسعر يبلغ 249 دولاراً أمريكياً تقريباً

أرجو أن يكون الموضوع قد نال إعجاب ورضا متابعينا الكرام والذي كان بعنوان  هاتف IM5 المرتقب من Kodak قريبا بنظام الأندرويد ، والان دعونا نستعرض آرائكم وتعليقاتكم ومقترحاتكم حول هاتف IM5 أو عن موقع موبايلي سوفت بشكل عام . تابعونا لتجدوا كل ما هو جديد في عالم التطبيقات والهواتف على أمل اللقاء في موضوع آخر . دمتم بود ونتمنى لكم يوم سعيدا