دعوي قضائية ضد واتس اب وفيسبوك بسبب تحديث سياسة الخصوصية

دعوي قضائية ضد واتس اب وفيسبوك بسبب تحديث سياسة الخصوصية

قامت شركة وأتس اب في الأيام الماضية بتحديث سياسة الخصوصية الخاصة بالتطبيق والتي بموجبها سيتم مشاركة بعض المعلومات الشخصية الخاص بالمستخدمين كرقم الهاتف على الشركة الأم فيس بوك المالكة للتطبيق والذي إستحوذت عليها في صفقة سابقة.

والسياسة الجديدة التي إعتمدتها فيس بوك وواتساب لم تلقي إستحسان المستخدمين فهناك الكثير منهم عبروا عن غضبهم على الشرط الجديد الذي بموجبه سيقوم الشخص بالموافقة والتوقيع على الشروط الموضوعة وستسمح للتطبيق وأتساب بمشاركة المعلومات عبر الفيسبوك وهذا إنتهاك صارخ للخصوصية الفردية بكل تأكيد.

والحجة التي أفصحت عنها فيس بوك والتي بسببها قامت بتغيير السياسة, هو انها تعمل على تحسين تجربة الاستخدام وحظر السبام وغيرها من الأشياء الأخري.

ومن بين المؤسسات الكبيرة التي عارضت هذا الأمر وبشدة هي مركز معلومات الخصوصية الإلكترونية الأمريكي والتي تُخطط لرفع دعوي قضائية على كل من (فيسبوك وواتساب) والسبب أنهما قاما بانتهاك قانون فيدرالي تجاري أمريكي حسب المركز نفسه.

ويتهم مركز معلومات الخصوصية بانها وأتس اب قامت بالكذب على المستخدمين فقد وعدت في السابق بعدم مشاركة أي بيانات مع فيسبوك عندما عُقدت الصفقة في 2014 والتي تخوف منها الكثيرين فقد أطلقت وعداً مفاده بأنها لن تقوم بمشاركة اياً من المعلومات الخاصة بالمستخدم عبر أي شبكة حتي لو فيس بوك.

فهناك الكثير من الأشخاص تخوفوا في حينها على عملية الإستحواذ التي تمت بين الشركتين في 2014 والتي تمت بصفقة وصلت إلي 19 مليار دولار أمريكي, وفي حينها أطلقت واتس اب خطاباً تطمئن المستخدم بانها لن تنتهك خصوصيته وعلى ما يبدو انه كانت كاذبة بالفعل والدليل التغيير الأخير في السياسة .

ومن حسن الحظ ان هناك طريقة إعتبررها مركز معلومات الخصوصية الإلكترونية الأمريكية بانها مضللة والتي تتخلص في أنه فيس بوك وضعت 30 يوماً للمستخدمين وهي المدة التي يمكنهم عدم الموافقة على الشرط الأخير وهو مشاركة بياناتهم  وهو الأمر الذي إعتبره المركو مضللاً.

على أي حال يمكنك التخلص من تلك المعضلة بعدم الموافقة على الشرط والنقر على (قراءة المزيد) ومن ثم قم بإلغاء مؤشر الموفقة على شروط الخصوصية لتقوم بتعطيلها عن العمل.

ولمن قاموا بالموافقة عن طريق الخطأ يمكنهم التراجع عن هذا الأجراء عن طريق الإعدادات الخاصة بالحساب.

ملاحظة مهمة :

المدة ثلاثون يوماً فسارع بإلغاء الموافقة على شروطهم الجديد وإلا وبعد مرور تلك المدة سوف تُعتبر موافق على هذه السياسية الجديدة.